أهلا وسهلاً بكم في موقع خورنة مار ادي ومار ماري الكلدانية في مدينة ايسن المانيا !!!
أهلا وسهلاً بكم في موقع خورنة مار ادي ومار ماري الكلدانية في مدينة ايسن المانيا !!!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإمتلاء من الروح القدس(ع 2: 1-13 )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فريد عبد الاحد منصور
عُضو
عُضو
فريد عبد الاحد منصور


عدد المساهمات : 155
نقاط : 447
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

الإمتلاء من الروح القدس(ع 2: 1-13 ) Empty
مُساهمةموضوع: الإمتلاء من الروح القدس(ع 2: 1-13 )   الإمتلاء من الروح القدس(ع 2: 1-13 ) Icon_minitimeالأربعاء يونيو 15, 2011 9:45 am

لالامتلاء من الروح القدس(أع 2: 1-13)

بعد قيامة الرب يسوع المسيح من بين الاموات بدء بظهوراته الى مريم المجدليه والتلاميذ في العليه بجسده الممجدالذي يمكنه ان ينفذ من اي حاجز امامه لانه اصبح خارج عن تأثير الطبيعه وقوانينها والغايه من هذا كله لكي يقوي ايمان التلاميذ ويحفزهم على التواصل معه والثقه به وانه نفخ فيهم الروح القدس ليعطيهم سلطانه وكهنوته عل الارض ليمارسو التبشير والغفران والتعميذ ، ونبه عليهم ان يبقوا بالعليه ووعدهم بانه سيرسل الروح القدس وسماه المعزي لكي يقويهم ويرشدهم بعد ان يصعد الى السماء وقال لهم انه سيكون معهم الى ابد الدهر, وبعد ان صعد الرب يسوع الى السماء(بعد مرور اربعون يوما من القيامه) بقى التلاميذ في العليه حسب طلب معلمهم وبعدمرور عشرة ايام من صعود معلمهم وهم مجتمعين للصلاةوالتأمل ومعهم ا امنا مريم العذراء الكلية القداسة (التي هي تعتبر أم الكنيسه) وفجأة حصل صوت من السماء كأنه دوي رياح عاصفه ملأ البيت كله وبالتالي ظهرت ألسنه ناريه على روؤسهم كلهم وكان هو حلول الروح القدس وبدءوا يتكلمون بلغات أخرى, وهذا الصوت القوي جمع الكثير من اليهود الذين كانوا قادمون من امكان بعيده جدا لزيارة اورشليم والهيكل وفوجئوا بأن التلاميذ يتكلمون باللغات التي يفهموها لانهم سمعوا مايقولون ويبشرون به التلاميذ فقالوا عنهم اليس هولاء جميعا من اهل الجليل فكيف يسمعونا بلغاتنا التي نتكلم بها نحن(كانوا يهود قادمون مناطق مختلفه ومنهم الفرتيون, ماديون, عيلاميون, ويهود من بلاد مابين النهرين ومن اسيا الصغرى تركيا حاليا وأيضا من مصر ونواحي ليبيا, وحتى كانوا معهم رومانيو زائرين) المهم بقوا كلهم حائرين وتملأهم الدهشه والحيره وقالوا انها من اعمال الله العظيمه ولكن القسم قالوا ساخرين انهم مثل السكارى. هذه الاحداث تسمى بعيد العنصره( عيد حلول الروح القدس على التلاميذ) وهي تشبه من حيث الاطار حادثة بلبلة الألسن التي حدثت للاهل بابل عندما بنوا برجا تحدوا به الله ليثبتوا انهم ليسوا بحاجه اليه وان لهم القوه لحماية انفسهم فبلبل الله لسانهم وهدم برجهم على راسهم وبدء كل واحد يتكلم بلسان يختلف عن الاخر وبذا تفرقوا عن بعضهم , اما هنا صح بدءوا يتكلمون لغات كثيره ولكن هنا الروح القدس جمع التلاميذ مع بعضهم وقواهم وايضا اعطاهم القدره على دعوة الناس للانضمام لمشروع الله الخلاصي والايمان بالمسيح. وفي هذه الحادثه الرب يسوع المسيح يسوع المسيح يعقد عهدا جديدا لشعب الله المختار الجديد الذي يؤمن به وبرسالته الخلاصيه التي لها خاصيه مهمه هي المحبه الشامله التي تشمل محبة الله اولا والقريب بعدها وكيف علينا ان نطبقها ونعيشها وبالتالي تأسيس ملكوته على الارض اي اصبح الانتساب لهذا الشعب الجديد ليس على اساس النسب والجنس بل التواضع ونكران وتسليم الذات والعمل والغفرانوممارسة اسرار الكنيسة المقدسة ....الخ هي التي تحدد اننا ابناء الله وهناك حادثه تشبهها نوعا ما وهي عندما عقد الله عهدا مع الشعب اليهودي عن طريق النبي موسى بعد نزل من لقائه بالرب على الجبل وأنزل معه لوحي العهد المنقوشه عليه الوصايا العشره وهنا وافق الشعب عليها بان يصبحوا شعبه وهو يكون الاههم, ولكن لم يوفوا بوعودهم وعهدهم مع الله لانانيتهم وحب للسيطره والمال وملذات العالم, ولذا هنا كان كلام الرب يسوع يتمركز على انه ليس ملك ارضي بل ملك على قلوبنا وارواحنا وان مملكته ليست من هذا العالم . والان نبين ان هذه التسميه كانت معروفه عند اليهود باسم عيد الابواق(لاويين 23\16 -25) وايضا كان يسمى بعيد البواكيرأو عيدالحصاد أو عيد الاسابيع وهو من الاعياد الثلاث الرئيسيه الكبرى لليهود. (حيث كما امر هم الرب عن طريق موسى متى دخلتم الارض التي اهبها اليكم وبعد ان تزرعون عليكم ان تقدموا اول حزمه من حصادكم المرجحه بعد عيد الفصح المصادف سبعة اسابيع بعده وتقدموها للرب وبعدها تجلبون معكم رغيفين او مايعادل (5 لترات) من الدقيق مخبوزين بالخمير فيكونان باكورة للرب وتقدمون الخبز مع سبعة خراف سليمه حوليه وثورا واحدا وكبشين وسكيب خمر فتكون جميعها محرقة ووقود رضى وسرور للرب , وتقربون تيسا واحدا من المعز ذبيحة خطيئه وخروفين حوليين ذبيحة سلام وهنا يرجحها الكاهن امام الرب مع خبز الباكوره والخروفين فتكون مقدسة للرب نصيبا للكاهن, وايضا عليكم ان تعيدوا نفس الاشياء عبر اجيالكم وان تعطلوا عن اعمالكم وتخصصوا كل شيء للرب وعندما تحصدوا غلا تكم اتركوا زوايا حقولكم غير محصوده ولاتلتقطوا مايقع منها على الارض بل اتركوه للمسكين وعابر السبيل فأنا الرب الهكم )وكانوا ايضا ينفخون الابواق كأحتفال مقدسا, ومازال الله ينتظر منا ان نفرز نصيبه اولا وليس اخيرا فأعطاء الفضلات لله ليس هو الطريق الامثل للتعبير عن الشكر.والان نرجع الى نص اعمال الرسل حيث استغل بطرس حادثة حلول القدس عليهم وبدء يلقي كلمته في التجمع الذي كان موجود بالمناسبة التي ذكرتها اعلاه والتي كانت تجمع مختلف شعوب العالم وادى الى حصاد عالمي واسع نتج عنه مؤمنين جدد بالمسيحيه,والأيه(3) من النص جاءت تأكيدا على مقولة يوحنا المعمذان(لو3\16)وهي انه سياتي من يعمذكم بالروح القدس والناروبالاضافه لذلك فالأيه(3 ,4) تممان نبؤة يوئيل عن انسكاب الروح القدس(يؤئيل2\28-29) وقد احدا ما يسأل لماذا ألسنه ناريه, فألسنه ترمزالى الحدث وتوصيل الانجيل, بينما النار ترمز الى وجود الله المطهر لحياتنا والذي بدوره يحرق كل سلبياتنا ومشعلا قلوبنا بمحبة الاخرين, فكما اكد الله صدقه على جبل سيناء عندما عقد عهده مع شعبه بظهوره على شكل نار من السماء في موضع واحد اما في يوم الخمسين نزلت ألسنة النار على مؤمنين كثيرين وهذا يرمز الى حضور الله في حياة الانسان صار متاحا لكل من يؤمن به,هنا اعلن الله عن وجوده لجماعة المؤمنين بصوره مذهله منظوره تضمنت دوي الريح العاصفه وألسنة النار وحلول الروح القدس قد الكثيرين منا يريد ان يعلن الله ذاته اليهم بمثل هذه الطرق فعلينا ان نكون صاغين دائما للرب فانه يعلن ذاته الينا بطرق مختلفه, فأيليا طلب رساله من الله فحصلت ريح قويه وعقبها زلزله وبعدها نار ولم يظهر الله ولكن حصل صوت خفيف ومن خلاله وصلت رسالة الله للأيليا اذن نتعلم من هنا ان الله يعمل في حياتنا بطرق وأحداث قويه او قد يتحدث الينابهمس هادىء علينا ان ننتظر ونصبر مصغين اليه دائما. وان المهم من حادثه التكلم بلغات كثيره هو ان الناس عاينوا حلول الروح القدس وعرفوا قوته اي ان رسالة الله موجهه لكل العالم اي انا الله يتكلم معنا باللغه التي نعرفها اي انه يفهمنا ويحبنا ويريد من كل ان يكشف ذاته الينا من خلال تكلمه معنا .ولابد أن نتطرق الى المواهب التي يغدقها علينا الروح القدس التي الغرض منها بنيان جسد المسيح اي الكنيسه اي خدمة المؤمنين وتساعدهم على ان يتوحدوا بالاراء والاهداف مع تنظيم الاعمال فيما بينهم وليس من الصحيح استغلال هذه المواهب( ومن مواهب الروح الحكمه والمعرفه والايمان وهبة الشفاء والنبؤه التلكم بلغات وعمل المعجزات والشجاعه) لغرض السلطه والتحكم بالاخرين وسلب حرياتهم وان كل واحد يكمل الاخر بمواهبه واعماله مهما كانت صغيره اوكبيره فكل شيء حسن اصله من لدن الله المنسكب علينا من روحه القدوس وهنا عندما نتمسك بهذه الروحيه المسيحيه الصادقه النابعه من القلب المحب والمتحد بمحبةالرب يسوع اكيد سوف لن تحصل الانقسامات بين المؤمنين ففي رسالة القديس بولس الاولى لاهل كورنثوس(12\1-30) التي تبين لنا اهمية ماذكرته اعلاه,فهناك الكثير يتكلم عن الله ولكن علينا ان نختبر كلامه ونفهم جوهره عن طريق ماذا يقولون عن المسيح وتعاليمه الخلاصيه ، اي نكون حكماءمثل الحيات وودعاء مثل الحمام عندما نلاقي قسم الناس الذين يطلقون على انفسهم خدام الله والشجره من ثمارها تعرف,وهنا القديس بولس شبه جسد المسيح اي الكنيسه مثل جسد الانسان الذي بالرغم من اختلاف واهمية اعضائه الصغير والكبيره فبإ تحادها مع بعضها تعطي متانه لجسم الانسان وديمومه للعيش والحركه لأداء واجباته وعندما اي عضو من جسم الانسان يتعرض للألم نرى ان كل الجسم يشعر بالألم(ومن ثمار الروح القدس المحبه والفرح والسلام وطول البال واللطف والصلاح والامانه والوداعه وضبط النفس), ومن هنا علينا ان نتعلم من هذا التشبيه بأن نتحد مع بعضنا البعض وان نتحاشى:
اولا الافتخار الشديد بقدراتنا,ثانيا الابتعاد عن الشك او ألظن بأننا ليس لنا القدره للعمل الرسولي والعطاء لجماعتنا المؤمن وثالثا ان ان نبتعد عن المصادر السيئة التي تشتت افكاري وايماني وايضا الابتعاد عن معاشرة ومصادقة الاشخاص الذين يوقعون الشك والمطامع في حياتي ويلهون عن واجب والمسيحي وايماني .
ولابد ان يكون فعل الصلاة في داخلي فعال لانه باب الانفتاح لله . اي الاعتماد على المصادر الصالحه و العشره والصداقه الصالحه مع الصلاة والمحبه والايمان هنا تبنى حياتنا بصورة جيده.
وهنا علينا الابتعاد عن مقارنة أحدنا بالأخر والاصح أن نستخدم مواهبنا لنشر بشرى الخلاص , وبألرغم من اختلافات جنسياتنا وثقافاتنا ومواهبنا وقدراتنا وشخصياتنا فأن حب الرب يسوع المسيح يجمعنا عندما نقبله مخلصا وملكا علينا وبذانصبح ابناء في عائلة الله اي شعب الجديد المؤمن بالرب يسوع,ولذا كل واحد هو مهم في شعب الله ولايمكن الاستغناء عنه والاصح ان نوجه كل مواهبنا لاسناده والاهتمام بحياته وبالاخرين المهم ان نجعلهم ضمن حضن الاب اذن المواهب الروحيه ليست لتقدمنا شخصيا ولكنها منحت لنا لنخدم بها الله ولتعزيز النموالروحي لجسد المسيح(الكنسيه, جماعة المؤمنين به).

ان العنصرة الحقيقة الاولى التي حدثت هي عندما نزلا الكلمة والروح القدس على امنا العذراء الكلية القداسة التي هي العِليـّة الحقيقة التي فيها سكن الله وتجسد واتخذ منها لحما ودما وصار مثلنا عدا الخطيئة ؛ وهل ياترى الله غادرها اكيد لها وحتى وجودها في العلية مع التلاميذ كان لها ا لدور الكبير في حلول الروح القدس عليهم فالله الساكن فيها (لانها هيكله الوحيد) هو الذي ارسل روحه على شكل السنة نارية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Wisam
webmaster
webmaster
Wisam


عدد المساهمات : 217
نقاط : 302
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الإمتلاء من الروح القدس(ع 2: 1-13 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمتلاء من الروح القدس(ع 2: 1-13 )   الإمتلاء من الروح القدس(ع 2: 1-13 ) Icon_minitimeالخميس يونيو 23, 2011 8:15 am

thanx1 thanx1 thanx1 thanx1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://addaimari.de
 
الإمتلاء من الروح القدس(ع 2: 1-13 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول الروح القدس !!!!!!!!
» محاضرة بعنوان الروح القدس
» محاضرة بعنوان مواهب الروح القدس
» من له اذنان للسمع فليسمع ما يقوله الروح للكنائس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مواضيع دينية-
انتقل الى: